في نفس اليوم -السبت- بعد أن فطرنا في مطعم البسبور قلنا نريد أن نذهب إلى سوق الشاي

بالمناسبه، في هذا اليوم و اليوم التالي له -الأحد- كنا نذهب في سيارة خاصه، وهذه تجربه جديده لنا، فلم نذهب بواسطة التاكسي، وسوف أتكلم عن التجربه هذه لاحقاً.

الشاي الصيني له ميزته وتراثه في الصين ، معلوم أن الصين كدوله منتجه ومصدره لأنواع الكهربائيات والجلديات وغيرها تتميز بنوع فريد من المبيعات ألا ومنها الشاي الصيني، الشاي الصيني له فوائد كثيره مثل تخفيف الوزن وهضم الطعام وتنوير الذهن، وغيرها. وللشاي الصيني أنواع أيضاً فمنها الأخضر والأحمر والأسود والزهري (Flower)

هذا الشاي له مذاق خاص، وبصراحه اكتملت جولتنا التسوقيه عندما زرنا هذا السوق.

المهم سائق السياره الخاصه وبنت اخوه ذهبوا بنا إلى سوق الشاي ، هذا الشاي يبعد عن كوانزو (مطعم البسبور تحديداً) 30 دقيقه ونحن ذهبنا الساعه 7.30 مساءً لكن لما وصلنا إلى السوق وجدناه مغلق، لكن لحسن حظنا أن السائق وبنت اخوه يعرفون محلات في نفس المنطقه تبيع الشاي الصيني بأنواعه.

المهم بعد أن دخلنا الحواري وبين العمارات وصلنا إلى محل هذا لافتته ورقم المحل واضح في الصوره.



الشاي الصيني لا يوضع في أكياس مثل ليبتون ولكن يستخدم بورقه.



يتم وضعه في أكياس، فيتم وضع الشاي الحديث في أكياس مثل هذه



أما الشاي القديم (عمراً) يتم تكديسه في قوالب دائريه.



وحتى يظل الشاي الصيني محافظا على نكهته لأكثر من ثلاث سنوات ، يتم حفظه في فريزرات داخل كراتين



أما الشاي الصيني الذي يتم استخدامه يفضل وضعه في صحون مغلقه (نسميها "محبره" وهي تختص لحفظ السمن) وممكن أن تظل على نكهتها الأصليه لمدة نصف سنه.

تستخدم هذه الآله لضغط الأكياس وتفريغها من الهواء حتى تظل محافظه على نكهته.



يتم تقديم الشاي الصيني في أواني خاصه، وأبريق وأكواب خاصه.



وللشاي الصيني طريقه فريده في تقديمه للضيف. ستجدها من هنا 



المحل الأول الذي زرناه متخصص في الشاي الأخضر بأنواعه . أما المحل الآخر (رقمه واضح في الصوره) ففيه أدوات لتقديم الشاي ويبيع الشاي الأسود والشاي الزهري وغيره وهذا لافتته.





جانب من ما يبيع.


جانب من دلال التقديم



نصيحه: إذا أردت شراء الشاي الصيني فيفضل أن تجربه من المحل نفسه حتى يتبين لك نوعه. وكذلك يفضل أن يتم شراءه عن طريق من يعرفه ويتخصص فيه حتى لا يغشك. وأفضل لك أن تذهب إلى السوق الكبير. ومواعيد هذا السوق كغيره من أسواق الجمله من 8 صباحا إلى 6 مساءً.

طرائف
من عادة الصينيين أنك إذا أنهيت كوب الشاي يعيدون ملأه مرة أخرى، ولا يتوقف عن ملأه حتى تترك الكوب ممتلىء، بعكس عادتنا في الإمارات وفي الخليج عموما أنه لابد أن تنهي الكوب.

فقلت للصينيه -بنت اخ السائق- أنه عادتنا إذا كنا لا نريد مزيد من القهوه أن نهز الكوب (الفنيــان) ، فضــحكت واعجبت بالحركه ، وكنت أفعلها لكل من يقدم لي الشاي وهي اترجم.

وبهذا السوق أكون قد انتهيت من لم كل الأسواق التي ذهبت لها .. لكن لم تنتهي رحلتي .. ارتأيت أن أختم بالأماكن السياحيه التي زرناها حتى نكلل هذا الموضوع .

سوف أتحدث لاحقا عن المواضيع الآتيه: